حبيبي يا ( عشاق المطرب محمد فؤاد )
السلااااااااااااااااااام عليكم

أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتديات ( حبيبي يا )
لعشاق المطرب محمد فؤاد

وأنت غير مسجل الآن
فعليك بالتسجيل فورا
حبيبي يا ( عشاق المطرب محمد فؤاد )
السلااااااااااااااااااام عليكم

أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتديات ( حبيبي يا )
لعشاق المطرب محمد فؤاد

وأنت غير مسجل الآن
فعليك بالتسجيل فورا
حبيبي يا ( عشاق المطرب محمد فؤاد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبيبي يا ( عشاق المطرب محمد فؤاد )

اخر عضو مسجل هو (Kader) فمرحباً به
 
الرئيسيةالكليبات الفؤاديةالدردشة الفؤاديةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابرة سبيل
حبيبي يا حبيبي
حبيبي يا حبيبي
avatar


المساهمات : 1370
معدل النشاط : 31210
سجل في : 26/10/2007

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1السبت 29 مارس 2008, 6:04 am

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{لإِيلَـفِ قُرَيْشٍ * إِيلَـفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ * الَّذِى أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خوْفٍ}.
البسملة تقدم الكلام عليها.

هذه السورة لها صلة بالسورة التي قبلها، إذ أن السورة التي قبلها فيها بيان منة الله عز وجل على أهل مكة بما فعل بأصحاب الفيل الذين قصدوا مكة لهدم الكعبة، فبين الله في هذه السورة نعمة أخرى كبيرة على أهل مكة، (على قريش) وهي إيلا فهم مرتين في السنة، مرة في الصيف ومرة في الشتاء، {لإيلاف قريش. إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} والإلاف بمعنى الجمع والضم، ويراد به التجارة التي كانوا يقومون بها مرة في الشتاء، ومرة في الصيف، أما في الشتاء فيتجهون نحو اليمن للمحصولات الزراعية فيه، ولأن الجو مناسب، وأما في الصيف فيتجهون إلى الشام لأن غالب تجارة الفواكه وغيرها تكون في هذا الوقت في الصيف مع مناسبة الجو البارد، فهي نعمة من الله سبحانه وتعالى على قريش في هاتين الرحلتين؛ لأنه يحصل منها فوائد كثيرة ومكاسب كبيرة من هذه التجارة، أمرهم الله أن يعبدوا رب هذا البيت قال: {فليعبدوا رب هذا البيت} شكراً له على هذه النعمة، والفاء هذه إما أن تكون فاء السببية، أي فبسبب هاتين الرحلتين ليعبدوا رب هذا البيت، أو أن تكون فاء التفريع، وأيًّا كان فهي مبنية على ما سبق، أي فبهذه النعم العظيمة يجب عليهم أن يعبدوا الله، والعبادة هي التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً. أن يتعبد الإنسان لله يتذلل له بالسمع والطاعة، فإذا بلغه عن الله ورسوله أمر قال: سمعنا وأطعنا، وإذا بلغه خبر قال: سمعنا وآمنا، على وجه المحبة والتعظيم، فبالمحبة يقوم الإنسان بفعل الأوامر، وبالتعظيم يترك النواهي خوفاً من هذا العظيم عز وجل، هذا معنى من معاني العبادة، وتطلق العبادة على نفس المتعبد به، وقد حدّها شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ بهذا المعنى فقال: إن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه، من الأقوال، والأعمال الظاهرة، والباطنة. وقوله: {رب هذا البيت} يعني به الكعبة المعظمة، وقد أضافها الله تعالى إلى نفسه في قوله تعالى: {وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود} [الحج: 26]. وهنا أضاف ربوبيته إليه قال: {رب هذا البيت} وإضافة الربوبية إليه على سبيل التشريف والتعظيم {طهر بيتي للطائفين} أضاف الله البيت إليه تشريفاً وتعظيماً، إذاً خصص البيت بالربوبية مرة، وأضافه إلى نفسة مرة أخرى تشريفاً وتعظيماً، وفي آية ثانية قال: {إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها} وبعدها قال: {وله كل شيء} احتراز من أن يتوهم واهم بأنه رب البلدة وحدها فقال: {وله كل شيء}، ولكل مقام صيغة مناسبة، ففي قوله: {إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء} [النمل: 91]. مناسبة بيان عموم ملكه، لئلا يدعي المشركون أنه رب للبلدة فقط، أما هنا فالمقام مقام تعظيم للبيت فناسب ذكره وحده قوله: {الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} {الذي} هذه صفة للرب، إذاً فمحلها النصب، ولهذا يحسن أن تقف فتقول {فليعبدوا رب هذا البيت} ثم تقول: {الذي أطعمهم} لأنك لو وصلت فقلت: «رب هذا البيت الذي أطعمهم» لظن السامع أن «الذي» صفة للبيت، وهذا بعيد من المعنى ولا يستقيم به المعنى. {الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} بين الله نعمته عليهم، النعمة الظاهرة والباطنة، فإطعامهم من الجوع وقاية من الهلاك في أمر باطن، وهو الطعام الذي يأكلونه، {وآمنهم من خوف} وقاية من الخوف في الأمر الظاهر؛ لأن الخوف ظاهر، إذا كانت البلاد محوطة بالعدو، وخاف أهلها وامتنعوا عن الخروج، وبقوا في ملاجئهم، فذكرهم الله بهذه النعمة، {وآمنهم من خوف} آمن مكان في الأرض هو مكة، ولذلك لا يُقطع شجرها، ولا يُحش حشيشها، ولا تُلتقط ساقطتها، ولا يصاد صيدها، ولا يسفك فيها دم، وهذه الخصائص لا توجد في البلاد الأخرى حتى المدينة، محرمة ولها حرم، لكن حرمها دون حرم مكة بكثير، حرم مكة لا يمكن أن يأتيه أحد من المسلمين لم يأتها ولا مرة إلا محرماً، والمدينة ليست كذلك، حرم مكة يحرم حشيشه وشجره مطلقاً، وأما حرم المدينة فرخص في بعض شجره للحرث ونحوه. صيد مكة حرام وفيه الجزاء، وصيد المدينة ليس فيه الجزاء، فأعظم مكان آمن هو مكة، حتى الأشجار آمنة فيه، وحتى الصيود آمنة فيه، ولولا أن الله تعالى يسر على عباده لكان حتى البهائم التي ليست صيوداً تحرم، لكن الله تعالى رحم العباد وأذن لهم أن يذبحوا وينحروا في هذا المكان. وهذه النعمة ذكرهم الله بها في قوله:{أو لم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويتخطف الناس من حولهم}[العنكبوت: 67]. يعني أفلا يشكرون الله على هذا؟! فهذه السورة كلها تذكير لقريش بما أنعم الله عليهم في هذا البيت العظيم، وفي الأمن من الخوف، وفي الإطعام من الجوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beautiful eye
حبيبي يا حبيبي
حبيبي يا حبيبي
beautiful eye


انثى
الابراج : الدلو
القط
المساهمات : 3983
العمر : 36
معدل النشاط : 31800
سجل في : 27/06/2007

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1السبت 29 مارس 2008, 3:10 pm

ميرسي كتير على التوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beautiful90eye.maktoobblog.com/?all=1
Gym_5068
مدير الموقع
مدير الموقع
Gym_5068


ذكر
الابراج : الجوزاء
الفأر
المساهمات : 6422
العمر : 40
البلـد : الآسكندرية
معدل النشاط : 33757
سجل في : 12/06/2007

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1الخميس 03 أبريل 2008, 4:48 pm

جزاكي الله كل خير يا عابرة ويجعله ربنا في ميزان حسناتك يارب وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.habibyya.tk
فؤاديه
مشرف حبيبي يا
فؤاديه


انثى
المساهمات : 3059
معدل النشاط : 31853
سجل في : 18/06/2007

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1السبت 05 أبريل 2008, 2:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الرومانسية
حبيبي يا ذهبي
حبيبي يا ذهبي
عاشق الرومانسية


ذكر
الابراج : السمك
الحصان
المساهمات : 689
العمر : 34
البلـد : القاهرة
الهواية : الغناء
معدل النشاط : 30390
سجل في : 04/04/2008

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1الخميس 22 مايو 2008, 10:09 pm

ربنا يبارك فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
حبيبي يا حبيبي
حبيبي يا حبيبي
avatar


المساهمات : 1370
معدل النشاط : 31210
سجل في : 26/10/2007

تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )   تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله ) Icon_minitime1الجمعة 13 يونيو 2008, 3:10 pm

جزاك الله خير ع مرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة قريش للشيخ (محمد بن صالح العثيمين __رحمه الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاثة وتسعون فائدة ]من محاضرة تأملات في سورة العنكبوت للشيخ / صالح المغامسي
» تفسير سورة الفاتحة
» <صورة نادرة جدا لفؤش مع الزعيم وعلاء ولي الدين رحمه الله&
» كيف يخاطب الله تعالى من يقرأ سورة الفاتحة ؟؟
» جميع حلقات سلسلة أئمة الهدى ومصابيح الدجى للشيخ محمد حسان الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيبي يا ( عشاق المطرب محمد فؤاد ) :: 
حبيبي يا الآسلامي
 :: القرأن والسنة :: القرأن الكريم وتفسيره
-
انتقل الى: